برنامج تطوير القيادات التنفيذية في البنوك الكويتية بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال

يقدم هذا البرنامج منذ العام 2010 بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال، وهو الأول الذي تقدمه الكلية في منطقة الخليج العربي. ويهدف البرنامج إلى تطوير الكوادر والقيادات التنفيذية العاملة في قطاعات مختلفة. عقدت اثنتا عشرة دورة ضمن هذا البرنامج حتى مايو 2021، واستفاد منها 549 مشاركا من جهات مختلفة. ويركز البرنامج على دراسة الحالات العملية التي تشتهر بها الكلية.

عن البرنامج

تُقدم كلية هارفارد لإدارة الأعمال (مركز التعليم التنفيذي) برنامجاً لتطوير القيادات التنفيذية للعام الثالث عشر على التوالي، وذلك للمدراء التنفيذيين العاملين في القطاعين المصرفي والمالي بدول مجلس التعاون. وسوف يُقدم البرنامج في 2022 تحت عنوان “الريادة في عالم متحول “، ويتكون من محوري “الاستراتيجية المالية” و”القيادة”، حيث تم التركيز على الدور الحاسم للقيادة والإدارة في صياغة وتنفيذ استراتيجيات مالية وفنية وقيادية لمواجهة التحديات، وما يتطلبه التحول الرقمي في القطاع المالي من مهارات وتقنيات إدارية وقيادية مختلفة، لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.

وقد كان تنظيم هذا البرنامج الخاص استمرارا لعلاقة التعاون بين المعهد وكلية هارفارد التي بدأت في العام التدريبي 2010/2009 ببرنامج اقتصرت المشاركة فيه على البنوك الكويتية الأعضاء في المعهد. وعلى أثر النجاح الكبير – ومع توجه كلية هارفارد لإدارة الأعمال لعقد البرنامج على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية – تم الاتفاق على عقد البرنامج بحيث يستهدف القطاعات المالية والمصرفية الخليجية، على أن يتم نقل موقع البرنامج في كل عام إلى عاصمة من العواصم الخليجية. بالنسبة لبرنامج هذا العام 2022/2021 فسيتم تقديمه من خلال التدريب الافتراضي بسبب أزمة وباء كورونا – كوفيد 19.، لمدة أسبوعين في الفترة من 13 – 17 مارس 2022، ومن 20 – 24 مارس 2022، حيث سيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال (مركز التعليم التنفيذي) تفيد استكمالهم للبرنامج.

والبرنامج هو أحد برامج مبادرة كفاءة والتي أطلقها بنك الكويت المركزي في سبتمبر 2019، والتي تُعقد بدعم من البنوك الكويتية المحلية وينظمها ويّشرف على تنفيذها معهد الدراسات المصرفية، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تطوير الكوادر والقيادات التنفيذية، العاملة في قطاعات مختلفة بصفة عامة وفي القطاع المالي والمصرفي بصفة خاصة.

ويعتبر تعاون معهد الدراسات المصرفية المتواصل منذ عام 2009 وعلى مدى ثلاثة عشر عاماً مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال سابقة هي الأولى من نوعها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تنتقي الكلية بعناية المشاريع التي تباشرها خارج مقرها في بوسطن. وتنظم البرامج التي تقدمها الكلية بالتعاون مع المعهد بنفس المعايير الصارمة التي تُعرف بها الكلية، وذلك لضمان حصول المشاركين وبنوكهم على المستوى الفريد من التدريب الذي تشتهر به الكلية. وفي نهاية البرامج يتسلّم جميع المتدربين شهادات من كلية هارفارد لإدارة الأعمال

ويحرص كل من كلية هارفارد لإدارة الأعمال ومعهد الدراسات المصرفية على مواصلة تعاونهما في السنوات القادمة، حيث يبقى هذا التعاون الأول من نوعه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

الجدول الزمني للبرنامج

سيتم تقديم البرنامج من خلال التدريب الافتراضي لمدة أسبوعين في الفترة من 13-24 مارس 2022

الأسبوع الأول من 13 – 17 مارس 2022.

الأسبوع الثاني من 20 – 24 مارس 2022.

آخر موعد لاستقبال طلبات الترشيح للبرنامج هو 3 مارس 2022.