نبذة عن مبادرة كفاءة

(كفاءة) هي مبادرة استراتيجية تهدف إلى بناء الكوادر الوطنية عالية التأهيل وتزويدها بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطوير القطاع المصرفي وتعزيز متانة الاقتصاد الوطني في الكويت من خلال مده برأس المال البشري عالي التأهيل. وتستهدف المبادرة الكويتيين من العاملين في القطاع المالي والمصرفي وكذلك حديثي التخرج في الاختصاصات المالية والاقتصادية، من خلال تقديم تدريب عالي المستوى وفق أفضل المعايير العالمية في هذا المجال، بما يزودهم بالمهارات والمعارف التي تتيح لهم القيام بمهام العمل في هذا القطاع الحيوي والاضطلاع بمسؤولياتهم بأعلى درجة من الكفاءة والاقتدار.
صممت برامج مبادرة (كفاءة) وفق دراسات تبين حجم المهام التي يتطلبها القطاع المالي والمصرفي وطبيعتها، لتزويد الكوادر الوطنية بما يعزز قدراتها ومعارفها. وتبقى إضافة مزيد من البرامج والفعاليات للمبادرة عملية قائمة ومستمرة وتحكمها أهداف المبادرة المنبثقة عن الأهداف العامة لرؤية الكويت 2035.

واستفادت المبادرة عند وضع خطتها من تجارب البنوك المحلية ومعهد الدراسات المصرفية في مجال التدريب والتطوير الذي كانت تقوم به خلال السنوات الماضية، فجاءت تلك المبادرة من البنك المركزي لتوحيد تلك الجهود والتأكد من مناسبة تلك البرامج التأهيلية لتحقيق الهدف الأكبر في خلق صف من الشباب الكويتي المقتدر عالي التأهيل في المجالات المستهدفة.

تغطي برامج (كفاءة) مجالات متعددة مثل العمل المصرفي وأمن المعلومات والرقابة الشرعية والدراسات العليا في أعرق الجامعات في العالم. ويتم اختيار المشاركين بناء على أسس مدروسة، وضمن استراتيجية تهدف إلى تأهيل الكفاءات الوطنية من الناحيتين العلمية والعملية ورفد القطاعات المالية المختلفة بكوادر مؤهلة ومحترفة.