شهادة المدقق الشرعي المعتمد

يمارس بنك الكويت المركزي دوره التوجيهي والرقابي على جميع البنوك والمؤسسات المالية للتأكد من سلامة معاملاتها وإجراءاتها وتوافق أعمالها مع التراخيص الممنوحة لها. برنامج «شهادة المدقق الشرعي المعتمد» موجه إلى حديثي التخرج وموظفي إدارات الرقابة الشرعية والتدقيق الشرعي في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. يهدف البرنامج إلى التعريف بالمعايير والأسس والأساليب والإجراءات المتبعة في التدقيق والرقابة الشرعية.

المستندات المطلوبة

• صورة عن الشهادة العلمية المعتمدة.‪

• صورة عن البطاقة المدنية.

• صورة شخصية حديثة.

• كتاب الترشح من جهة العمل (إن وجد)

بروشور شهادة المدقق الشرعي المعتمد

نبذة عن البرنامج

أُعِدّ هذا البرنامج بعد دراسة مستفيضة لمتطلبات ومهام الرقابة الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، وبالرجوع على المعطيات الفنية والمهنية الأساسية التي قام عليها تصميم البرنامج المتمثلة في المفاهيم والعمليات، والمعايير الشرعية، وآليات التدقيق الشرعي.

كما روعيت التعليمات الصادرة من بنك الكويت المركزي بشأن حوكمة الرقابة الشرعية في البنوك الكويتية الإسلامية، وأيضا ما جاء في لوائح هيئة أسواق المال بشأن نظام الرقابة الشرعية للأشخاص المرخص لهم بالعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

يحصل المدرب بعد اجتيازه لساعات التدريب والاختبارات المطلوبة على شهادة مدقق شرعي معتمد من بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ومركز الكويت للاقتصاد الإسلامين تمكنه من العمل في الرقابة والتدقيق الشرعي.

مدة البرنامج ستة أسابيع بواقع 120 ساعة تدريب موزعة على ثلاث مراحل، يعقب كل مرحلة اختبار، ويقدم الطالب الذي يجتاز الاختبارات مشروع حالة عملية للتدقيق الشرعي، ويتم مناقشة كل حالة من قبل ذوي الاختصاص في هذا المجال.

هذه الشهادة مؤهل مهني ومتطلب أساسي وإلزامي للحصول على وظيفة مدقق شرعي (داخلي/ خارجي) في القطاع المصرفي والمالي الإسلامي بدولة الكويت.

وتجدر الإشارة إلى أن القبول بالبرنامج يخضع لموافقة لجنة البرنامج التي تقوم بمراجعة طلبات التقديم ومدى ملاءمتها للبرنامج.